Search This Blog

Monday 28 March 2011

البيان الختامى للملتقى العام الأول للأساورتا فى اوروبا

بسم الله الرحمن الرحيم
{وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} [سورة الشورى: آية 38‏]
البيان الختامى للملتقى العام الأول للأساورتا فى اوروبا
أختتمت اعمال الملتقى العام الأول للأساورتا فى اوربا الذى انعقد فى الفترة 24/26 من ديسمبر2010 بنجاح بحضور ممثلين من كافة الدول الأوربية لمناقشة الأوضاع ووضع الأستراتجيات والآليات العلمية والعملية لتحقيق الآمال والطموحات والتطلعات المنشودة وذلك تحت شعار ( معاً نحو التلاحم والترابط واشاعة روح الأخوة والتعاضد) .
تفاقمت الأوضاع السياسية والإقتصادية والإجتماعية، فى ارتريا بشكل لم يسبق له نظير.وكان فى مقدمة ضحايا تلك الأزمة المنتمون الى الأقاليم التي يسودها التخلف والفقر والجهل .وكان هؤلاء يأملون ان يشكّل الاستقلال الوطني صفحة جديدة تبشر بتخفيف حدة المعاناة وإشاعة الأمل بانه آن الأوان بأنهم سيشاركون مشاركة حقيقية فى مغانم إستقلال الوطن الذى تحقق بعد تضحيات جسام ونضال طويل الأمد كان هم  رواده.
وللأسف الشديد تدهورت أوضاع المهمشين الإقتصادية والإجتماعية والتعليمية، أكثر من ذى قبل.
كانوا الأساورتا فى مقدمة ضحايا تلك الأزمة الخانقة وظهر ذلك جليا فى الأحداث المأساوية الاخيرة التى شهد تها سلسلة جبال أساورتا فى الجنوب الشرقى فى ارتريا وخاصة ( جبال ديعوت والمناطق المجاورة لها ) خلال المعارك الطاحنة حيث استشهد فيها العشرات من  الشباب فى مواجهة مع جيش النظام، وإجبار سكان بعض القرى من ترك ديارهم وتجميعهم فى مناطق أخرى .
لا تشكل كل هذه الحقائق عامل جذب للاجئين لا سيما اولئك الذين يتواجدون فى البلدان المجاورة للتفكير للعودة الى الوطن الأم .
هذه وغيرها من الهموم تطرح تسآؤلات مصيرية  لا سيما فى صفوف الشباب، وفى مقدمتهم الذين ولدوا فى بلاد المهجر او غادروا الوطن وهم صغار . ولمواجهة هذه التحديات، وفى ظل  الأزمة الخانقة للوطن و غياب مشروع وطني إجتماعى يحشد كافة الطاقات،  تحركت نخبة من الأساورتا المقيمين فى اوروبا لعقد هذا الملتقى  لتدارس الأوضاع كافة وترتيب البيت الداخلى خاصة.
وقد تجاوب مع هذا الملتقى سائر أبناء الأساورتا من مختلف بلدان المهجر عبر البريد الإلكترونى والمكالمات الهاتفية.
بدأ الملتقى فعالياته بالأستماع الى كلمات الوفود المشاركة ومن ثم استئنف العمل بنقاشات جادة ومسئولة للأوراق المقدمة للملتقى .
تدارس المجتمعون بإهتمام كبير أوضاع  الأساورتا فى البلدان المجاورة، وحشد الطاقة المتوفرة لتخفيف حدة معاناة ابناء الأساورتا لاسيما فى مجال التعليم.
أكد الملتقى على اهمية التنسيق مع منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الاهلية والإقليمية والدولية فى سبيل تخفيف معاناة اللاجئين والمهاجرين.
وقبل هذا وذاك شدد الملتقى على ان يستمرالأساورتا كجزأ لا يتجزأ من عملية التغيير الديمقراطي وبناء دولة المؤسسات والقانون فى ارتريا كمدخل وحيد لبناء تنمية وطنية  متوازنة فى وطن تسوده العدالة والمساواة فى الحقوق.
فالأساورتا كانوا منذ قديم التاريخ  فى مقدمة القوى الوطنية التي تناضل ضد المحتلين. فقد سجل التاريخ بكل فخر مقاومة ” روبروبيا “ضد الغزاةالأثيوبيين فى القرن التاسع عشر ورددت جبال ديعوت صدى نداء: ( جهادية أسورتا دالوا .. جنّة سِِِِِِِِِِِِِِن تقابلوا) أى بمعنى: هيا الى الجهاد يا أبناء الأساورتا ولتكن الجنة جزاء كم. وكذلك مقاومة “أحمد عاقا” ضد الاحتلال الايطالى.
ولازلنا نردد بإباء شعارات “ناصر باشا” وقاضى “عمر فنجا” دفاعا عن اللغة العربية بالإضافة الى اللغة التقرينية وتحقيق الإستقلال ابان فترة حق تقرير المصير فى نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات.
ولا يمكن ان ننسى كفاحات المناضل الشهيد/ قرجماش على شوم والمناضل الشهيد / عمر ادم اللذين قادا قوات مسلحة من الأساورتا وأشقائهم دفاعا عن الكتلة الإستقلالية والتصدى للعصابات المسلحة التى كانت تحركها إستخبارات الامبراطور الأثيوبي لإشاعة الإرهاب وتنظيم الإغتيالات لقيادات من الرابطة الاسلامية والكتلة الاستقلالية.
وسجل الشهيد القائد “محمد أحمد عبده” صفحات بيض فى سفر الثورة الارترية المسلحة، حيث قاد النضال من اجل تحقيق وحدة الثورة الارترية وعقد المؤتمر الوطنى الأول لجبهة التحرير الأرترية.
دعا الملتقى الى محاربة كل اشكال التصرفات والأساءات التى تؤدى الى صراعات ثقافية واجتماعية وقبلية واثنية تؤجج مشاعر الكراهية وتتسبب فى خلق بيئة خصبة للتطرف وتدفع الى التمزق داخل نسيج المجتمع الواحد.
كما دعا الملتقى الى التلاحم والترابط واشاعة روح الأخوة والتعاضد من خلال المشاركة الفعالة فى شتى المجالات مع شركاء الوطن.
شدد الملتقى ايضا على ضرورة ارساء العمل المؤسسى وبذل المزيد من الأهتمام فى مجال التعليم وتحفيز الطلاب على الأبداع والحصول على مؤهلات علمية عليا من خلال وضع خطط وبرامج تنموية واقتصادية ذات عائد مالى  لتلبية متطلباتهم فى مجال التعليم.
اكد الملتقى على ضرورة مد جسور العلاقات الصادقة والحميمة التى يبنى اساسها على الأحترام المتبادل مع كل الكيانات المختلفة المكونة لوطننا الحبيب الذى ارتوت جذوره بدم وعرق كل افراد هذا الشعب دون استثناء او مكابرات فى ميادين النضال ا لوطنى من اجل الأنعتاق والتحرر.
اتخذ الملتقى من تلك المعطيات حافزا لمواصلة تعزيز النهج الأخوى الغير مشروط. كما اكد ايضا ان توحيد الجهود والعمل المشترك سيؤتى بثمار ايجابية مع وجوب تحكيم لغةالعقل والمنطق للتخلص من مختلف الظروف والأزمات.
وفى ختام الملتقى اتخذ المجتمعون قرارات وتوصيات هامة، اهمها عقد ملتقى عام لكافة الأساورتا خلال الفترة القادمة ، و أنهى  الملتقى اعماله يإنتخاب مجلس مركزى لإدارة العمل فى المرحلة القادمة.
الملتقى العام الأول للأساورتا – أوروبا
ديسمبر2010
نشرت بواسطة فرجت في يناير 2 2011 في صفحة المنبر الحر. يمكنك متابعة اى ردود على هذه المداخلة من خلال RSS 2.0. يمكنك ترك رد او اقتفاء الردود بواسطة

 31 تعليقات لـ “البيان الختامى للملتقى العام الأول للأساورتا فى اوروبا”

  1. gaas ki mussa ori
لايسلم النسب الرفيع من الاذى
من هم قبائل الاساورتا : ويرجع تسميتها الى جدهم عمر اساور اذ كان يلبس اساور من الفضة في ذراعيه وبذلك لقب بعمر اساور. وكما انه كان امير فرقة الاساورة بالحجاز والعراق ( راجع التاريخ الاسلامى_ حقبة الحججاج بن يوسف الثقفى- قد كان كل افراد فرقة الاساورة يلبسون اساور من فضة فى الذراع دلالة للفروسية والشجاعة ).
قبائل الاساورتا هى قبائل عربية هاشمية تنتسب الي عمر أساور الذي هاجر من الحجاز الى الحبشة وينتهي نسبه الي الحسين بن علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه
هى قبيلة عربية ذات اصل ونسب تنتسب الى المجاهد والداعية الاسلامى عمر اساور الذى اسلمت عل يده قبائل السالمة ذات اصول افريقية حبشية وثنية لا تعرف النسب والانتماء القبلى فهى كالانعام بل و  اضل سبيلا.
وقبل ان ينعم الله عليهم بالاسلام اي اقصد دعاة الشعوبية المنحدرين من اصولية حبشية( ايروب وما كان يطلق عليهم سابقا سالما ),كان الفرد عندهم لايعرف الى اى اب او جد ينتسب كانوا وثنيين يمارسون الاباحية وامور اخري لاتمت بلاخلاق والقيم الفاضلة بشئ ومن سلالة هذا القوم ينحدر من يدعون الانتماء الى الساهو كجد وحسب ونسب.
لاغرابة فى ذلك ربما يريدون اخفاء الحقيقة او نسيان الماضى بفرض واقع جديد.
عندما احتدم الصراع بين الاساورتا الذين يشكلون الاغلبية من المتحدثين بالساهو ان صح التعبير وبين الشعوبين الذين وجدوا ضالتهم فى الكيان القومى المسمى بالساهو قام اعيان واجاويد من عدة قبائل لحل المشكلة وكانت النتيجة ان الاساورتا رفضوا ان تكون لهم اي صلة بثقافة ولغة بغير العربية لانهم قبيلة لها اصل وتاريخ جذورها في الاعماق واصلها فى عنان السماء حيث الشرف والتاريخ والجهاد الموروث من جدهم على بن ابو طالب كرم اللة وجهه مرورا بالمجاهد عمر اساور جد ابطال الجهادية الاولى والثانية (ربربية) وجد المجاهد الشيخ البطل احمد الموهوب قائد المقاومة ضد الغزاة الايطاليين . وما نسمعه ونراه اليوم من المقاومة فى سلسلة جبال اساورتا هو امتداد موروث. رفضوا الكيانات الوهمية ولكن كحلول وسطية ارتضوا ان يتسمى كل شخص او كيان بما يراه صالحا له وتم الاتفاق على ان يقال او تكتب اساورتا والساهو راجع وثيقة المصالحة وادبيات التنظيمات الارترية فى نهاية الثمانينات من القرن الماضى.
وعند ما بدا التسجيل لعملية الاستفتاء واجهت الجبهة الشعبية نفس المشكلة وحاولوا ان يفرضوا اسم الكيانات الوهمية على قبائل عريقة مثل الاساورتا والبنى عامر وتمت المواجهات فى الداخل والخارج فما كان من الكيان الصليبى الا الرضوخ وقبول الواقع فاصدرت الجبهة الشعبية منشورا لكل جهات الاختصاص وعلى وجه التحديد لمفوضية الاستفتاء والحصر بان يتم تدوين المعلومات الخاصة بالقومية على حسب افادة المواطن ورغبته وكما اشاروا الى المشاكل والمعوقات التى حدثت وان هذه المسائل سوف تحسم فى عملية استفتائية بعد قيام دولة ارتريا وهذالم يحدث حتى الان.
من هم الذين دافعوا عن العرض والارض والمستضعفين من قبائل الجوار المنيفرى وغيرهم من الاقليات
انهم احفاد اساور المجاهدين.
.
الاساورتا ينتمون الى نسب رفيع وامة مجاهدة على مر العصور ضد الطغاة والغزاة من الاحباش الصليبين والاتراك والايطاللين الخ. لولا الاساورتا لما اصبح المنيفرى وقبائل اخرى مسلمون وليس ذلك تباهيا ولا تقليلا من شانهم بل الاسلام رفع من منزلتهم وجعلهم قبيلة معروفة النسب تنتمي الى جد يسمى مني وتعنى فى اللغة لاتنعت ابنى بهذه الصفة الذميمة عفا الله عما سلف والاسلام يجب ما قبله.
الاسلام يجب ما قبله هلا عاودكم الحنين ياقوم لايام الجاهلية ايام الاباحية واستباحة الدماء والهمجية.
انتم اليوم قبيلة مثلكم مثل القبائل الاصيلة والعريقة لا فرق بين اسود وابيض ووديع ورفيع الا بالتقوى ان كان ذلك النهج هو سبيلكم ووسيلتكم فالنتوحد وننبذ الفرقة ونتفرق للقضايا العامة لتحقيق المصالح المشتركة بعيدا عن التشرذم وخدمة الاهداف الصليبية.
لا ذنب لكم بما مورس في مجتمعاتكم القديمة قبل ان تصبحوا مسلمين. فعليكم ممارسة حياتكم بكل فخر واعتزاز لما تحملونه من قيم الاسلام وثقافته العربية, كمجتمع مسلم يتكون من اسرة وبيوتات وقبيلة واصل وفصل وقيم اسلامية ولسان عربى. تعلموا النسب ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم عن أصله قال من قرية كذا او انتسب الى لهجة او كيان وهمى.
فلا يجوز شرعا التنكر او اخفاء نسبك وهويتك وكما لايجوز قطع اوصال الرحم. فليس من المنطق ان تحاولوا اقناع الاخرين بالتنصل من انتمائهم لتلبسوهم ثوبكم البالى والنتن الذى لايليق لامة لها كيان واصل وتاريخ تليد , وينتمون لامة مجيدة نهجها الاسلام ولسانها العربية لغة القرأن والعصر.
تصفحو التاريخ يا ال منى ولا اقصد كل القبيلة فهذا جرم كل قبيلة فيها الخبيث والطيب انما اقصد جزء منهم والذين يتطاولون على من كان له الفضل فى نشر الفضيلة والتسامح والعقيدة الصالحة بينهم بعيدا عن الاباحية وتعاليم الوثنية والنصرانية.
نذكركم بان قبائل اساورتا قاموا بحمايتكم على مر العصور والحقب بل قاموا باحتضان المستضعفين والمنبوذين وسطكم وعلى سبيل المثال ولا الحصر _ لجوء افراد قبيلة الليشى المنيفراوية بعد ان لم يستطيب العيش لهم مع بنى جلدتهم ,لجؤ الى قرى اساورتا المنتشرة على ضواحى نهر حداث حيث المرعى والزراعة فما كان من ابناء اساورتا ممثلين في قبيلة عسكرى الا الترحيب والاعانة فاصبح لهم وطن وارض يستصلحونها وشكلوا جزء من كيان ذلك القبيلة حيث تمت المصاهرة والتلاحم الاجتماعى, واصبحوا كالبنيان يشدو بعضه بعضا وكذلك نفس الموقف مع الاقليات الاخرى مثل كومة عرى فى ضواحى عدى قيح –قرية حينبا.
نذكركم والتاريخ لا يرحم عندما اتى الغزاة الاحباش لكسر شوكة المسلمين واخماد المقاومة لم يجدوا دليلا ليرشدهم الى مداخل ومخارج المواقع المحصنة لابناء اساورتا المجاهدين وليساعدهم فى مسيرتهم فما كان منهم الا الاستعانة با فراد من قبيلة الايروب التى تشترك مع المنيفرى فى اللهجة والاصل . وبواسطة افراد من الايروب تم التعرف على رجل يدعى سبى (من جنوب قوحيتو) الذى اصبح دليلا للغزاة الاحباش . ثم فر (شرد) اثناء المعركة ولم يعد لاهله الذين استنكروا ذلك العمل المشين واصبح مطرودا من اهله, واستقر به المقام فى حرقيقو حيث عمل راعيا ومن ثم تزوج من اهل القرية واصبح مواطنا . ولم تنتقم القبيلة المجاهدة من هذا الرجل وعفت عنه بعد ان ابدء اسفه وندمه ربما قام بهذا العمل مجبرا او ارتزاقا, العفو عند المقدرة من شيم الكرم والشجاعة التى ورثتها القبيلة من ارثها العربى . الكثير منكم يجهل هذه الحقائق ولكنه تاريخ والتاريخ لا يرحم.
هذا قليل من الجرائم والمؤمرات التى حيكت ضد هذه الامة المجاهدة ولكن الاساورتا وكعادتهم ترفعوا عن الصغائر وعفو عنه وهم مقتدرين ولم يقم اى من افرادها بلانتقام بعد ان ندم وتحسر على فعله . كما ان العلاقات القوية المبنية على الاسس السليمة بين قبيلة الاساورتا وجيرانهم لها دور فعال للتغاضى عن مثل هذا الجرم من اجل المصلحة العامة والتعايش السلمى بين المجتمعات.
ولكن للاسف الشديد ما زالت هذه الحفنة الضالة تمارس الارتزاق والتجسس ضد المسلمين عامة والاساورتا على وجه الخصوص, ولا اعرف مصدر هذا الحقد الدفين من اين ؟؟؟؟؟
تبنوا نهج النظام الصليبى وتعصبوا لقوميات غير موجوده وللهجات بائدة من اجل اخفاء هويتهم ونسبهم الوديع.
بعض الاقليات تروج لمشروع القوميات لشئ فى نفسها متخييلين ان اختلاق قوميات وهمية بمسميات لااصل ولا فصل لها يعطى لهم مكانة او نفوذ يرتقي بهم الى تحجيم والنيل من القبائل الكبيرة التى تجاهد من اجل ترسيخ العدالة الحقيقية فى الوطن بتمكين اللغة العربية كلغة ثقافة ودين, بعيدا عن هيمنة التيجرينية ومن والاهم من الشعوبيين الجدد دعاة القومية والتشرذم.
لاحظ : النص التالى منقول نصا عن موقع قومية الساهو :. ( أما قبائل قومية الساهو الموجودة الآن فهي القبائل التي حلت محل تلك القبائل القديمة. وعموماً فإن هذه القبائل قد تبنت لغة الساهو وثقافتها الحالية،)
انهم يقرون لاوجود ولا اصل لهذه القومية فى زمننا هذا وان الذين يتحدثون بهذه اللغة لاينتمون لهذا الاسم الذى يعتبر لا اصل له وان القبائل التى تتحدث بهذه اللغة وان اختلفت المسميات فهي معظمها قبائل ذات اصول عربية لاتمت بصلة بمسميات مصطنعة افتعلتها الانظمة الطائفية.
هل يعقل ان تتبنى هذه القبائل التى تدين بالاسلام و تعتز باصولها العربية لغة وثقاقة غير العربية.
كلا هذا تناقض وانه افك وبهتان لا يستند على اساس.
. ان القومية المستحدثة بواسطة النظام الصليبى الحاقد فى ارتريا ابتدعها لتوظيف اقليات هشة ليس لها نظام قبلى/ اي لا انتماء لها, لتشتيت وتمزيق القبائل المسلمة( منتهجا سياسة فرق تسد) لتمرير مشروعه الصليبى الحاقد لطمس هوية الشعب العربى المسلم . وهؤلاء لا وزن ولا تاريخ لهم سوى الخراب و ماهم الا الا جيوب ممتدة هنا وهناك بين اثيوبيا وارتريا, منزوعى الارادة والهوية , لا دين ولا نسب يجمعهم سوى لهجات بائدة عفا عنها الزمن.
انهم يدعون ان الاساورتا والطروعا والمنيفري وحزو وادة قبائل الساهو. ماهذا الافك ياقوم ماالذي يجمع الاساورتا الذين ينحدرون من البيت الهاشمي والطروعا الذين ينحدرون من البيت الاموي بالمنيفرى الذين ينسبون لشخص غير معروف نسبه سوى انه يطلق عليه( منى) والتى تعني بلغتهم لاتقل او لاتنعت ابنى بهذه الصفة الذميمة,واماالذى يربط هؤلاء ذو الاصول العربية الذين قدموا من الجزيرة العربيةوهم دعاةالدين الاسلامى/ او المهاجرين من التسلط الاموى فى زمن الحجاج بن يوسف الثقفى ببيوت ذات اصول حبشية سوى ان جدهم اسلم على يد احد احفاد المجاهد والداعية الاسلامي الشيخ عمر اساور.
دعوا الاساورتا ايها”الاستسلاميين” وشانهم فهم دعاة الحق ورواد المقاومه.
فتاكدوا ان نباح الكلاب لاتعوق مسيرة الشرفاء.
  1. هاني
مالذي يريدونه الذين يسمون انفسهم ابناء (الساهوا) من ابناء أساورتا؟؟
بالحرف الواحد يقولون لكم نحن ابناء (اساور ) وليس ابناء اللهجة التي نتحدث بها
انتم احرار انتسبوا الى ما تريدونه ولكن ماذا يضيركم ابناء اساورتا من هذ الاسم
المسيحيون يرجعون نسباً الى مناطقهم فيقال …… ابناء حماسين………..ابناء اكلي قزاي ………ابناء سراي ……….المنطقة هي ما تجمعهم فليس لهم سلسلة نسب برجعون اليها
ولكن الذين يسمون أنفسهم (بالساهوا) الى من ترجعون نسباً؟؟
قال امير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه: تعلموا النسب ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم عن أصله قال من قرية كذا
ومما يؤكد أهمية النسب في الدنيا قول الله عز وجل ( … يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ، إن أكرمكم عند الله أتقاكم )
قال الإمام القرطبي ـ رحمه الله ـ : ( خلق الله الخلق بين الذكر والأنثى أنسابا و أصهارا وقبائل وشعوبا ، وخلق لهم من التعارف ، وجعل لهم بها التواصل للحكمة التي قدرها وهو أعلم بها ، فصار كل أحد يجوز نسبه فإذا نفاه رجل عنه استوجب الحد بقذفه ، مثل أن ينفيه عن رهطه وحسبه ) .
انها ازمة (هوية) تعاني منها هذه الفئة من الناس ويريدون ان يعمموا ازمتهم ويصدروها للآخرين
فقد شرع لكم (اسياس) من (اللهجة ) نسباً فسماكم (قومية ساهوا) فتمسكوا بها واتركو الآخرين وشأنهم
  1. يشولى
ا الاخ / ابو هانى : اشكرك على تعليقك
  1. السبعاوى
يرسيرو الى الاماا ولاتبالو من ليس له ماضى ليس له حاضر
  1. ناصر حسن
الاخ المحترمين القائمين على الملتقى الاول لابناء الاساورتا
مع كل الاحترام والتقدير لكـــم
هل يحوز لنا نحنا ابنــاء الطاروعه القيام بملتقى مثلكم
وهل يجوز لابناء المنيفرى القيام بنفس الملتقــى
هل يجوز لباقى القبائل المنضويه تحت قوميه الساهو القيام بملتقيات اخرى
* من المستفيد
  1. besha
بسم الله الرحمن الرحيم
كل من يتحدث العربيه هو عربي وكذلك من يتحدث الساهو فهو سهاوي.
اما عن الذين يسمون انفسهم بالاساورتا و يرجعون نسبهم الي عمر اساور فهذا هراء لان الكلمة ليسة اساوريا
نسبة الي اساور فهي ( عسا – اورتا ) لا داعي لترجمتها, وكذلك معظم قبائل العساورتا تبداء بكلمة (عسا) مثل:-
عسا – ليسن
عسا – كري
عسا – اورتا وهكذا.
  1. عمر اساور
لا ادرى من يهاجم ويريد ان ينال من الاساورتا ماذا يريد ؟؟؟ لو عندك شيء اذكر واترك الناس فى حالها خلاص التمسك باسم الساهو انتهى انتم الذين قتلتموهو بافعالكم وتصرفاتكم الهوجاء
نعم نعلم انت تكتب باسم مستعارة يا ابو نضال احيانا بجواهر واحمدين واحيانا ودي هقر كلها شخصيه واحدة تتلون وتتشكل وهى فى الاصل ابونضال المنفراوي الذى يصول ويجول باسماء مستعارة ويتنقل من هنا وهناك
لقد ورد له تعليقات عدة منها باسم جواهر فى تظاهرة ماي عيني وثم كتب عدة قصائد باسم المقاومة و اخير له مقال التنظيم القومى اساس البناء فى موقع فرجت وله مدونة الانتفاضة وهو رجل لايستحى يتحدث عن القومية ويعيب على الاخريين لانه يتحرك من دافع قبلي منفراوي صرف ليس له من الساهو شيء سوى القاء تاريخ الاساورتا
بالله عليك الله اترك الاساورتا وانشغل بالكيان الذى صنعته لك اثيوبيا وهذا ديدنكم التمسك باشياء لا علاقة لها بالوطن
بل من صنع الاستخبارات الاجنبيه قديما وحديثا من اجل محاربة الاساورتا ونفى تاريخهم
لا ادرى ماذا فعلوا لهم الاساورتا بالله ابحثوا عن المشكلة التى تعانوا منها بعيدا عننا
بيان الملتقى لشباب الاساورتا هل فيهو شيء يسئ لك ولمجموعتك المنفراوي؟؟؟ حتى تس سيفك وتتحدث ما ليس لك حق به الناس عايزه تعمل من اجل ناسها وين المشكله ،، نعم العيب على الجماعه الخرجوا بالبيان على الانترنت كان عليهم ان يعملوا فى السر ويقدموا لاهلهم ما فيه الفائدة حتى لايسمعونا اصوات الجهله والحاقدين
الاساورتا يعرفهم القاصى والدانى تاريخ ممتد وعطاء متواصل جيل بعد جيل والاساورتا منفتحين على كل القوميات لا يمكن تحصرهم فى الساهو فقط
الاساورتا تاريخ ارتريا لهم امتداد مع البنى عامر ، البلين ، العفر ، مع التقرنيجه
مد رجلك قدر لحافك اقرء تاريخ الرجال تعرف مواقفهم
عدم ثقتك بي نفسك هو الذى جعلك تصرخ فى بيان وماذا لو اتى الفعل والعمل الحقيقي من اسود الجبال
كم البيانات اخرجتموها احد لم يرد عليكم ولم يعبركم وهل تصنعون التاريخ لوحدكم ؟؟؟
سبحان الله قالوا عايزين يفتوا ويشرعوا وينظروا وكانهم هم المثال والنموذج الاسلامى وفى الخفاء والظاهر يعملون من اجل الفتن هداهم الله واذهب عنهم امراضهم ( الحسد والحقد والبغضاء)
  1. بلناى
نحن زمان ما كنا نعرف غير اسم الأساورتا حتى ابئنا واجدادنا اى شخص يأتى من جهة المرتفعات كانوا يعرفونه بأساورتا وكذلك فى معسكرات اللاجئين نعرف الاساورتا يدوب بعد سيطرت الجبهة الشعبية واعلامها القوى بدأنا نسمع كلمة الساهو لكن انا لحظت ان ابناء اساورتا لا يتحسسون من كلمة الساهو اما ابناء الساهو يجن جنونهم لمجرد سماع كلمة أساورتا لماذا الله اعلم اذا اردت ان تعرف هذا الذى امامك من اساورتا ولا ساهو ما عليك الا ان تكتر من ذكر كلمة اساورتا اذا كان من الساهو سوف تلاحظ علامة الاستنكار فى وجههة وسوف تراه فى وضع لا يحسد عليه اما اذا كان من الكرف الثانى سيكون الامر عادى انه امر قريب مسألة عايز علماء النفس لتفسير المسألة الله يشفي الجميع
  1. ALI BAKHIT
السودانين لهم منتديات مثل منتدى الشايقية اوالمساليت اى كل واحد ينتسب الى اصله اوالإسم الذى يختاره
اذا اراد الأساورتا الإنتساب الى جدهم فهذا من حقهم لا ادرى ما هى المشكلة فى ذلك؟
كل القبائل التى تتحدث الساهو لها تار يخ ولها علاقة دم واهم من ذلك يربطهم الإسلام فبالله ارجوكم ان تعقلوا وتعودوا
الى رشدكم . نحن نريد اخوة إسلامية لأن مصيرنا واحد .
مسلمى المنخفضات والمرتفعات كلهم فى كف عفريت . علينا ان ندرس من الماضى ونوحد الصفوف وكل واحد له الحق ان ينتسب الى اصله ويختار ما يريد .
إذا كان اسمى محمد لا يمكنك ان تفرض على اسم بمزاجك .
كل شخص حر فى إختيار اسمه وذلك لا يضر اى فرد من القبائل الناطقة بالساهو..
  1. ketabo
أساورتا إسم لقومٍ أشداء وعندما يذكر يرتجف إقصائو تجرنيا، وهو جزء مهم من تاريخ مقاومة المسلمين في إرتريا ويجب عدم طمسه،ويحاول البعض أن يخلق تاريخ جديد هذا حسن فقط عليهم أن يعرفوا إستحالة تغيير الحقائق التاريخية،هذا لايعني أن البطولة حكراً لأساورتا وحدها فهناك تاريخ ناصع لابناء منفري و طروعه وكل ناطقي ساهو سابقاً كان الإسم السائد هو أساورتا و-عساورتا- كما يقول التقرنيا وعلى أبناء منفري أن يفخروا بتاريخهم وهو ناصع ومشّرف وأن لايكونوا حساسين من أسم أساورتا ولايعادوا إخوتهم لأنهم تمسّكوا بتاريخهم الناصع المشّرف.أماالملتقى والتجمعات القبلية ذات الصبغة الإعلامية والسياسية فأنا لاأويدها وهي غير مفيدة أما إذا كانت إجتماعية خدمية ربما تفيد فلعلك تصل رحماً أو تعين طالب علمٍ،فياشباب أرتريا لوكنتم من أساورتا أو منفري أوطروعه وساهووتقري أو بن عامر وحباب وماريا وسمهرأوبلين ونارا وكناما أوجبرته وغيرهم،عليكم بالعلم والعمل وعلينا جميعاً بالعدل ولايجرمنكم شنآن قومٍ آلا تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوي.أما السياسة ففي التنظيمات متسع للجميع أما قبائلنا وعشائرنا فهي مجتمع للحب والتعارف ولها إحترامنا.واتمنى للجميع التوفيق .
  1. hamedai omer
ياابناء الاساورتا سيروا على تنفيذ ماعزمتم عليه ، واعملوا بالمثل القائل ، الكلب ينبح والقافلة تسير .
  1. سب لعاليت
عجب امر الناس ماذا فعل ابناء اساورتا اكثر من غيرهم من المجتمعات الارتريا ام حلال لاخرين ان ينظموا نفسهم ويرتبوا بيوتهم وحرام ذلك على ابناء اساورتا لماذا تذكر كلمة الفتنة كل ما ذكرت كلمة أساورتا رقم انا البيان من اكثر البيانات موضوعيتا ووطنيتا على سبيل المثال انظر الى هذا النص من البيان {وقبل هذا وذاك شدد الملتقى على ان يستمرالأساورتا كجزأ لا يتجزأ من عملية التغيير الديمقراطي وبناء دولة المؤسسات والقانون فى ارتريا كمدخل وحيد لبناء تنمية وطنية متوازنة فى وطن تسوده العدالة والمساواة فى الحقوق.} لكن هذه الحساسية الشديدة من كلمة أساورتا تدل ان دلت على اهمية هذا المجتمع وعلى الاساورتا عليهم ان لا يكون ملائكة وسط الشياطين لكنهم ان يكون واقعين ويرتبوا بيتهم الداخلى وهذا حقهم اما الحديث عن وحدة المسلمين اساورتا اول من ينادى بوحدة المسلمين لكن اساورتا اخر من حاول ترتيب بيتهم وليس اول من يحاول عندما يرجع كل مسلمى ارتريا الى اهمية الوحدة الاسلامية من الناحية العملية ليس من الناحية النظرية فقط سيكنوا ابناء اساورتا اول من يعمل فى ظل وحدة المسلمين لان تاريخهم يقول كل ذالك اما فى ظل الانقاسم الحالى مع من يقرؤا ابناء اساورتا سورة يسن اما كلام انا اساورتا جزء من الساهو هذا التقسيم الذى جاء على اساس اللهجات الذى جاء به نظام هقدف الديكتاتورى لتفتيت مسلمى ارتريا لا يؤمن به ابناء اساورتا لسبب بسيط 1) فى ارتريا من الناحية السياسية يوجد مجتمعين مجتمع مسلمى لغته العربية واخر مجتمع مسيحي لغته التجرينية 2- الباقى قبائل ومجتمعات كما هو فى كتاب الله ” وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ” 3- ابناء اساورتا يتكلمون اكثر من لهجة واحدة لذا النسب هو الوحيد الذى يجمعهم وهم ليس لديهم عقدة النسب الى الاصل الشريف لذا هم ليسوا فى حاجة الى التمسك بأسماء ما انزل الله بها من سلطان ولا يريدون ان ينسبوا الى اسماء اللهجات او الى اسما مناطق وارض انما الانسان المسلمى المؤمن ينسب الى اصله لان الاسلام يأمر بالانتساب الى الاصل ” ادعوهم لآبائهم هو اقسط عند الله ” ونشكر المواقع الارتريا الحرة التى تتعامل على مسافة واحد مع كل ابناء المجتمع الارتري خاصة موقع فرجت الذى اصح منبر حر لكل ارتريا بتساوى على عكس بعض المواقع التى حجبت البيان لاسباب نعلمها جيدا لكن لكل حدث حديث .
  1. KONNAH
الأخ محمد ود القضارف الذى يقول عن الأساورتا افراد هذا إجحاف وعدم ذكر الحقيقة المرة إذ ان تاريخ الساهو كله مربوط بتاريخ الأساورتا وارجع الى كتب التاريخ والى العهد الإيطالى و التركى وإذا كنت لا تعرف ان تتحصل على المصادر فالعيب فيك اولعدم رؤيتك للحقائق لحقدك وكراهيتك حتى تاريخ الثورة الإرترية يشهد على ذلك.
نحن لا ننكر ان الطروعا وألإدة والبرندوتا والحسبت عرى والقبائل التى تجاور الأساورتا لهم تاريخ واضح كوضوح الشمس لأننا ضحينا معهم فى خندق واحد ودمائَنا اختلطت بدمائهم وإنهم ليس متعصبين مثل بعض القبائل بقومية الساهوو الذين لايملكون تاريخ يجعلهم مرفوعى الرؤوس ولأن فاقد الشئ لا يعطيه فلذا تجدهم دائماً مهوسين بإسم القومية الواهى وايضاً إذا كنت لا تملك المصادر اسأل اهلك الحبش عن تاريخ الأساورتا واسأل عن اشعارهم القديمة واشعارقومية الساهو التى تنتمى اليها هل هذه الأشعارتخلوا من بطولات الأساورتا وهل قبيلتك قاومت الإيطاليين والأتراك وإثيوبيا .
واريد ان اقول صراحةً نحن نفضل اللغة العربية ونترك لكم لهجة الخارم بارم الماب تودى وتجيب يا ود القضارف.نحن اهلنا
البنى عامر لأنهم اصولهم عربية
الماريا اصولهم عربية
الطروعا اصولهم عربية والخ……….
اما موضوع العمالة ارجع الى الحقيقة المرة وهى من يدير جهاز مخابرات النظام الذى هتك اعراض المسلمين ولا نريد ذكر الأسماء . عملاء مدعى قومية الساهو
هم الذين يحمون إسياس والجبن يسود فى ساحتهم وهم الذين قتلوا شهداء الإنتفاضة وهم الذين شردوا نسائنا واطفالنا ونحن فى الحقيقة كرهنا وكفرنا من تصرفاتكم الرعناء ونريد إرتريا ساحة صومالية كل واحد فى عرينه
حتى ينتصر الحق وحتى المنخفضات لم يسلم من جهاز المخابرات الذى تديرونه لكى تثبتوا اسم قومية الساهو وهذا هو الهدف اى طموحكم محدود.
اما إذا كان عندك عقدة اومشكلة من اسم الأساورتا اريد ان اقول كل واحد
حر يختار الإسم الذى يريده وانت حر ايضاُ
وابشرك يا اخى فكرة القوميات سوف تنتهى عاجلاً ام آجلاً لأننا ليس الوحيديين الذين يريدون ان يتنصلوا منها. نريد إرتريا مثل السودان اى نسمى المسميات بأسمائها اى هذ ا جعلى وهذا شايقى وهذا مسيرى وهذا هدندوى لا غير
اما إختيارنا مظلة القومية يكون بالإحترام المتبادل وعدم العمل على طمس هويتنا تحت عباءتها البالية ولعلمك لكل فعل له رد فعل
واذا تماديتم فى الإستهتار سوف تتدفعون الثمن مهما طال الزمن.
نداء الى ابناء ألأساورتا
لا تتقهقروا ولا تيأسوا لأن الزمن كفيل ليرجع عجلة التاريخ وينصفكم
واين ما كنتم علي عليكم الإعتزاز والفخر بتاريخ اجدادكم وقد برهنتم انتم للحق تضحون وذلك حين افرجتم بنت صنعفى وعادت سالمة الى اهلها
بينما اخوانها من قومية الساهو لم يتحرك ضميرهم .
  1. Ali Hassan
السيد احمدين اولا أؤكد لك انك لست من قبيلة الأساورتا كما حاولت ادعاء انتماءك لهذه القبيلة حيث ان افراد هذه القبيلة وخاصة الناطقين ب كل من التقري -العفرية – حدارب- البلين – التقرنية والساهو يعرفون نطق نسبهم جيدا وهو الأساورتا وليس العساورتا على وزن علتريا كما تنطقونها انتم فى مناطق المنيفرى حيث تنطقون ارتريا ب علتريا بلهجة الساهو فى منطقتكم وهذا ما يميزكم عن السكان المتحدثين بالساهو فى المناطق الأخرى ولكن لا غرابة ان تحاول متطفلا فى الأنتماء حيث هذه عادة وطبع من لا هوية له ولذا يحاول ان يلصق انتماءه بلهجة يتحدثها. والله لم اسمع احد من اشقائنا الحباب والبنى عامر والماريا وكل الناطقين بالتغرى يقول لك انه تغرى عندما تسأله عن جنسته او قبيلته، بل سيجاوبك بكل فخر انه حباباوى، بنى عامراوى مارياوى وهكذا … وهذا ما يفعله الأساورتا بالضبط لأن ليس هناك ما يخجلهم فى نسبهم الى جدهم عمر اسد اساور فما المشكلة اذن. ثانيا اعتقد ان لديك مشكلة هوية. فما ذنب الأساورتا فى ذلك لتحملهم ماهم ليس لهم ذنب فيه
ثالثا اعتقد انك علقت بأكثر من اسم وتحاول كل مرة ان تبدأ تعليقك بإنتحال الأنتماء الى الأساورتا ولكن فى منتصف التعليق تقع فى فخ هوية ” بدون “… اى “بدون” ارتريا “كبدون “الكويت
رابعا هذا توضيح لك ولكل من يحاول تحريف محتوى البيان لأن ما ورد فيه لا يدعوا لعداواة بل يدعو الى ارساء دعائم الأخوة وربما لم تقرؤ محتواه لأصابتكم بالصدمة مجرد قراءتكم لكلمة اساورتا لشئ فى نفوسكم ولذا ساستنسخ لكم هنا ادناه بعض ما ورد فيه لعلكم تعلقون وان اخطأت ارجو التصحيح
اما الأخ او الأخت جواهر سأرد على سؤالك التالى: وبماأن العساورتا قبيلة كباقي القبائل لها بطون وناطقة بلهجة الساهو فماالذي يميزها عن باقي القبائل المنتمية لهذا المكون الإجتماع؟ والأجابة على هذا السؤال كما وضحت لك اعلاه ان ما يميز الأساورت يا اختاه او اخاه ان هذا الكيان لا يتحدث فقط الساهو كما تعتقدين ولكن ابناء اساور اى الأساورتا يتحدثون لغات اخرى وهى:التقري -العفرية– حدارب- – البلين– التقرنية ولذا الكيان الأرترى برمته موجود هنا فى هذه القبيلة ولا ادرى مدى فهمك لمعنى اصطلاح لتميز. اما ما يخص التمثيل فى ملتقى الحوار فالأساورتا ليس بحاجة للدخول بإسم الأساورتا لأنهم موجودون فى كل تنظيمات واحزاب المعارضة الأرترية كافة وفى المراكز القياديه فى كل تنظيم.. لأن وجودهم لايقتصر فقط فى متحدثى الساهو وهذا ما يميز الأساورتا فى علتريا (ارتريا) وعلتريا فى العساورتا
يا جواهر ومحمد واحمدين وسيف وعمرمحمد المنيفراوى ان كنتم فعلا تريدون الحد من اشعال نار الفتنة فسموا الأشياء باسمائها فأنا لن اغضب اذا نعتنى وسميتنى بالمسلم لأنى فعلا مسلم ولن اغضب لو ناديتنى بالأساورتى لأنى اساورتاى فما الذى يدعو الى القلق والخوف من النطق باسماء قبائلكم، فكلنا نفخر بأننا طروعة و إدّا وبرودتا وحسبت عرى، فلماذا الخوف من تسمية الأشياء بأسمائها .. والله لا للأساورتا عداء مع احد وهذا ماورد فى البيان وهنا ادناه لكم البعض منه للتأكيد :
دعا الملتقى الى محاربة كل اشكال التصرفات والأساءات التى تؤدى الى صراعات ثقافية واجتماعية وقبلية واثنية تؤجج مشاعر الكراهية وتتسبب فى خلق بيئة خصبة للتطرف وتدفع الى التمزق داخل نسيج المجتمع الواحد.
كما دعا الملتقى الى التلاحم والترابط واشاعة روح الأخوة والتعاضد من خلال المشاركة الفعالة فى شتى المجالات مع شركاء الوطن.
اكد الملتقى على ضرورة مد جسور العلاقات الصادقة والحميمة التى يبنى اساسها على الأحترام المتبادل مع كل الكيانات المختلفة المكونة لوطننا الحبيب الذى ارتوت جذوره بدم وعرق كل افراد هذا الشعب دون استثناء او مكابرات فى ميادين النضال ا لوطنى من اجل الأنعتاق والتحرر.
اتخذ الملتقى من تلك المعطيات حافزا لمواصلة تعزيز النهج الأخوى الغير مشروط.
اين ادعائتكم ؟ اين قرأتم ذلك
  1. Ali Shoum
Ali Shoum
تحية من الاعماق لكل ابناء ارتريا في كل مكان …
وهذه تحية خاصة لجميع ابناء اساورتا وخصوصا المهاجرون في اوربا لهذا الانجاز الكبير والخطوة الجبارة التي قمتم بها.
اساورتا هي احدى كبريات القبائل الارترية يمتد تواجدها من اقصي شرق ارتريا حتي عمق شرق السودان.
قبائل الاساورتا هى قبائل عربية هاشمية تنتسب الي عمر أساور والذي من لقبه اتخذت القبيلة اسما لها ( وليس كما يقوم البعض هنا بقلب حرف الالف في بداية الاسم عينا وذلك اما جهلا او تعمدا فالصحيح هو ( اساورتا) وليس ( عساورتا)).
اساورتا يتحدثون عدة لهجات حسب تواجدهم في ارتريا، فمنهم من يتحدث بالساهو ومنهم من يتحدث بالتقري ومنهم ايضا من يتحدث بالتقرنية، ولكن وان تعددت لهجاتهم فكلهم من عمر اساور، فلن يفلح من يريد ان ينسبهم الي تجمع قبلي ما لانهم يتحدثون بلهجة شبيهة بلهجتهم والا لكان لهم ثلاثة اسماء او اكثر ؟؟!!!
فقط نرجوا من اخوتنا في الوطن ان يفهموا بان الاساورتا كانو ومازالوا يحملون هموم وطنهم، كانوا وما زالوا مستعدين لبذل كل غال ونفيس من اجله لان ذلك من واجبهم وهو كذلك من حقهم وذلك اسوة باشقائهم من كل الارتريين لان الهم واحد والمصير ايضا واحد.
واريد هنا ان اخلص في ان البيان الختامي موضوع الحديث قد اكد مما لا يدع مجالا للشك بان الغرض هو ترتيب البيت الداخلي وتنظيم شؤون القبيلة وهو ما سبقتهم اليه اغلب القبائل والتجمعات القبلية الارترية الاخرى، فقط انهم يفكرون بصوت عال، ولا اذن هدا عيبا بل محمدة تحسب لهم بان كاشفوا اخوتهم في الوطن بان الاساورتا قادمون وعازمون بان يشاركوا وبصورة منظمة وفعالة مع القوى الوطنية الصادقة الاخرى في اقتلاع الدكتاتور القمعي الظالم من ارتريا الحبيبة انشاءالله حتي يتنسم الشعب الارتري كله الحرية الحقة وينعم بالعدل والمساواة .
اختم بهذه الابيات للامام الشافعي:
إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه ولا كل من صافيته لك قد صفا
إذا لم يكن صفو الودادِ طبيعةٌ فلا خيـر فـي ودٍ يجـيء تكلفا
ولا خير في خلّ يخون خليله ويلقاه من بعد المـودة بالجـفا
  1. mahamad ahamd
قبائل الاساورتا : ويرجع تسميتها بالاساورتا الى جدهم عمر اساور اذ كان يلبس اساور من الفضة في ذراعيه وبذلك لقب بعمر اساور
قبائل الاساورتا هى قبائل عربية هاشمية تنتسب الي عمر أساور الذي هاجر من الحجاز الى الحبشة وينتهي نسبه الي الحسين بن علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه وتنتشر قبائل الأساورتا الي الجنوب والجنوب الشرقي من اريتريا وتحديدا حول مدينة عدي قيح وكذلك توجد تجمعات لهم في أجزاء اخري من اريتريا وهى قبائل رعوية فى الغالب والقليل منهم يمارس الزراعة فوق التلال وخاصة الذرة-( والدخن) وهى محاصيل سريعة النضج وبدأ بعضهم يتحول من حياة البدو الرعاة الرحل الى حياة المزارعين المستقرين ويمارس حياة زراعية متحضرة كما هو فى جبل سويرا و الاساورتا تجدهم فى تلال عقمبوسا وعقمده وتلال قندع وبين نهرى حداث وسالما وبين التلال السفحية التى تلف سهل ونقبو شرقا والسفح الجنوبى لجبل سويرا ونهر دنديرو الاعلى وعند نهرى اندلى ورنداكوما وحتى حدود سهل الدناكل وفى جبال الامبادبرا وجبل سويرا وفى صنعفى وعدقيح وفى افتا وزولا وحرقيقو دخنو)( ومصوع وفى السهل الغربى لخليج زولا وفى اقصى جنوب خليج زولا ارافلى)( الى التلال السفحية والحافة الغربية من الهضبة الوسطيوبعضهم يتنقلون بين ساحل البحر الاحمر والجبال الشرقية فى اكلى غوزاى وبعضهم يتحرك موسميا عبر الهضبة الى مراعى اكلى غوزاى والسراى المنخفضة وبعضهم يتنقلون بين ساحل البحر الاحمر والجبال الشرقية فى اكلى غوزاى وبعضهم يتحرك موسميا عبر الهضبة الى مراعى اكلى غوزاى والسراى المنخفضة وفى فترات حرب الابادة ابان الاستعمار الاثيوبى هاجرة مجموعات كبيرة من الاساورتا الي السودان وبالرغم ان لغة الساهو تصنف كالغة حامية الا ان معظم قبائل الساهو تنحدر من اصول عربية واهم قبائل الأساورتة هي :قبيلة فقرتو عري ،بيت ليليش ، بيت فقيه ، عسكري ، ارس ابوسا ، عساليسان ، سر معري ، بالاضافة الى القبائل الاخرى التي تنتسب الى الاساورتا وترتبط بها اداريا وهي : حسبت عري ، ادة ، بردوتا ، ريزه مرا ، حجي ابكر ، وهذه القبائل تم تثبيتها في شجرة قبائل الاساورتا ، ويرجع تسميتها بالاساورتا الى جدهم عمر اساور اذ كان يلبس اساور من الفضة في ذراعيه وبذلك لقب بعمر اساور وهو ( عمراساور بن الفقيه مسعود بن عمار لمع بن يوسف ابن ابراهيم ابن موسى الدمرجد ابن سلمان ابن قاسم ابو نورين ابن عبدالله ابن محمد ابن سليمان ابن اسحاق ابن اسماعيل ابن موسى الماجدي ابن محمد ابن يعقوب ابن محسن ابن محمد ابن جعفر ابن علي الهادي ابن محمد الجواد ابن علي الرضا ابن موسى الكاظم ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن علي بن زين العابدين ابن الحسين ابن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه )
  1. salah osman
لان اتضح وضع المعارضة صارصعب جدا مدمت تقارعوا النظام اتجه في بعض انت عميل انت وطني ان وزنى ثقيل انت وزناك خفيف ان ثور اسباني انت ماعزة ايش هذه التفهت مؤتمر الساورت والساهو حرم عليكم تستعرضوا علينا قوتكم سمعت الفنان ابرهيم سالم بالتقري تعيس ديما يتبدي ايضات حقو قصانا زمان ضيعتوها ولان جاين تقولوا مرة ثانيا تكذبوا علينا اسياس اشتغل لي اهلوا وعرفواين طريق الا اسمرة انت قديتها قبايل نحن البلني عامر ونحن الساهو ونحن البلين واخيرا واخرا الخدلوا جنسية زي حسن كنتياي عمل بتاع الشرق حلوا عنا با جننتونافرخت لينا عشرين تنظيم خلاص خلاص
  1. ابوهاني
قال تعالى (يايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عندالله اتقاكم.. صدق الله العظيم
التحليل الموضوعي لهذه الآية كما جاء في احكام القرآن لابن العربي
خلق الله الخلق بين الذكر والأنثى أنسابا وأصهارا وقبائل وشعوبا ، وخلق لهم منها التعارف ، وجعل لهم بها التواصل ، للحكمة التي قدرها ، وهو أعلم بها ; فصار كل أحد يجوز نسبة ، فإذا نفاه عنه [ أحد ] استوجب الحد يقذفه له ، مثل أن ينفيه عن رهطه وجنسه ، كقوله للعربي : يا عجمي : يا عربي ، ونحو ذلك مما يقع به النفي حقيقة ، وقد استوفيناه في كتب المسائل .انتهى كلام ابن العربي
مالذي يزعج هؤلاء الذين يسبون نار غضبهم من الملتقى العام لابناء اساورتا ؟
—مالضرر الذي وقع عليهم من جراء هذا الملتقى؟
-الغريب في الامر انهم يرفعون شعارات اسلامية ووطنية –كلمة حق اريد بها باطل
مشكلة هؤلاء يعانون من أزمة (هوية) ويحسدون الناس على ما آتهم الله من فضله ….الله سبحانه وتعلى خلق هذه الخليقة ثم جعلهم شعوبا وقبائل لماذا ؟ …..للتعارف
ماهو المنهج السليم في الجمع بين الولاء الوطني، والوفاء الإيجابي للإقليم والعشيرة واستقلال الفكر وكيفية استشراق مستقبل المجتمع الارتري في هذا الشأن وكيف يفهم الناس هذه المسائل وما حقيقة كل منها.
ان الانجذاب نحو اي تكتل عرقي عوامل مرتبطة لحاجات الانسان الضرورية فمنها العامل الروحي والعقلي والبدني عندما تلتحق في هذه الدائرة تنتج ولاء قد يصل الى حد التقليد هذا الاثر لن يتراجع حتى توجد رابطة اقوى ولن تكون اقوى حتى تحقق ما عجز عنه هذا التجمع وهنا ينبغي الاستفادة من تجربة الاسلام فعندما جاء الاسلام كانت التكتلات في اوج قوتها مع ذلك استطاع ان يخرج بها من نطاق النظام الخاص الى النظام العام ليجعلها من الادوات المهمة فكيف احتوى الاسلام هذا التكتل لم يطمس هذا الولاء بل كان محل التقدير في الجانب الايجابي منه وافاد منه فعمق التآلف العرقي ثم نقلهم الى رابطة اقوى هي الاخوة في الله وقد اثبتت الايام انها اقوى الروابط.
ابناء اساورتا لهم تطلعتهم المشروعة لبناء مستقبلهم المنشود في ظل دولتهم
واي مجتمع لا يمتلك وحدته الذاتية تفتقد لديه الثقة الكاملة بالنفس وبالتالي يفتقد التثقة بقدرته على التفاعل والحوار مع الآخرين فلذلك ابناء اساورتا يريدون ترتيب بيتهم الداخلي فما شأن هؤلاء الذين سبوا نار غضبهم من ملتقى ابناء اساورتا؟ انها حاجة في نفس يعقوب قضاها
  1. احمدين
السلام عليكم ورحمة الله بعد
هذه رسالتي الي كل اخواني الاريتريين في كل مكان الرجاء الابتعاد عن الفتن وتروجها كفي ما اصابنا من جروح وماسي ارتكبها نفر وتحمل وزرها المئات خربت بيوت العشرات وفرقت بين الاخوة وصيتي ان يعود الناس الي الاسلام قبل ان يكشفوا عوراتهم علي الملاءوان يحاسبوا ضمائرهم فيما يقولون وعلي اخواني من قبيلة العساورتا ان يتزكروا ما قاله المرحوم عمر تلكا وتحذيره من هذه الفتنة قبل وفاته حين قال موجها الحديث لابناء قبيلته انها فتنه ارادوا بها تفتيتنا
واذكر بان الحديث عن الملتقي العام لابناء العساورتا حديث مفبرك لا وجود له ولم يحدث اطلاقا فانا من ابناء هذه القبيلة ولم ابلغ بامر هذا الملتقي اطلاقا مع اني اعيش في اوروبا وقد اجريت عدة اتصالات باصدقاء واقارب في اكثر من دولة اوروبية وقد اقسموا بانهم لا يعرفون شئ عن هذا الملتقي من اين هذا البيان ولماذا لاتتحري المواقع الالكترونية الدقة قبل نشر مثل هذه الاكاذيب المضللة والمقتنة والتي تنال من التماسك القومي ووحدة الشعب تلك الوحدة التي نحن في امس الحاجة اليها الان
  1. سيف
رحم الله كل شهداء اريتريا ولهم جميعا الخلود ولنا كل الصبر والسلوان
ومازالت قوميه الساهو تعطى اروع الامثله فى النضال والتضحيه منذ الرعيل الاول للثوره الاريتريه
فعلى سبيل المثال وليس الحصر
- شهداء دانكاليا بقياده الشهيد سعيد حسين ورفاقه الابرار
- الشهيد وللو
- عبدالكريم احمد
- خليفه اباسبير
- عمر ناصر شوم
- محمد احمد عبده
– محمود قدوي
- سعيد صالح
- محمود حسب
- ابراهيم عافه
- الشهيد محمد اسماعيل عبده
- وحتى لاينسى او يحاول ان يتنسى الجميع اول فدائيتين فى تاريخ اريتريا صالحه وجمعه
- وحتى الوصول لابطال المقاومه الابرار فى دقعا وديعوت
* فهذا هو التاريخ وهولاء هم ابناء الساهو بكل قبائلهم المختلفه الاصول
  1. وديع حسن
ماشاءالله يتعصبون للجهويه والعصبيه والطائفيه ولاتراهم يدافعو عن الاسلام ولاحتي عن اعرضهم وشرفهم الذي ينتهك في ارتريا والسودان لكنهم شديدين وفالحين في مقارعه والموت من اجل الاساورتا لكن الاسلام عندهم شئي ثانوي بلاهي ؟؟ اين هم من دعوت الرسول صلي الله عليه وسلم عندما قال دعوها انها منتنه اي التعصب للقبيله
بلاهي انظرو لمسيحي ارتريا اين كانو بالامس واين وصلو اليوم ونحن مسلمي ارتريا نتشرزم ونتشتت كل صباح اربا اربا تبا لنا ويا ابناء الاساورتا انصحكم ان ترجعو لرشدكم وتتركو الفتن ولعن الله الفتنه وملعون موقدها
من الاجدر ان تتعصبو للاسلام ؟؟؟ والله من وراء القصد ؟؟ وارجو من فرجت ان تعامل كل التعليقات من باب الدمقراطيه التي ننشهدها
  1. أابو ابراهيم
بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمك عند الله اتقاكم ) خلقن لنتعارف والمعيار الحقيقى هو تقوى الله. الاقربون اولى بالمعروف ونتعون على البر والتقوى لا ان نعمق الخلافات فيما بيننا وان نقصى بعضنا لبعض نحن كلنا ابناء هذا الوطن اذا اشتكى عضو تداعت كل الاعضاء بالسهر والحمى وكلنا فى سفينة واحدة اذا غرقت كلنا سنغرق ولن ينجو منها احد فلنخدم مجتمعنا بدون مزايدات الحل هو دولة مدنية ذات دستور وقانون وواجبات وحقوق دولة المواطنة
  1. محمد
تأخرت كثيرا في عقد الملتقى لكن العبرة في النهاية وكان من مأمول عقد هذا الملتقى في عاصمتنا الجديدة والبديلة القضارف ومقر عمدتنا لضمان اكبر عدد من الحضور ومؤزارة اخوانا السيهو وسب لعاليت حتى يتم استعراض قوتنا امام السودانين والاخرين وتسجيل الحدث بالفيديو وتوزيعه عبر العالم وبحضور شخصيات تاريخية التي عملت بدون كلل وبذلت مالها وافنت موارد الثورة في ابراز قضية العساورتا مثل محمود اسماعيل ومحمد عمر يحي وكادر المتقدم ابراهيم حاج علي ومحمود عراقي وناصر موسى واخربن بدل من عقده في الدول الاوروبية وبعدد قليل محدود لايتعدى اصابع اليد ربما اراد الاخ احمد نقاش الاستئسار بالزعامة على العموم المشوار طويل جدا والوهم كبير الى متى الوهم يعشعش في الرؤس وكان من الاجدر الاهتمام والتصدي للمظالم والتهميش الواقع على اهلكم وليس اعلان كراهية لاهلكم واخوانكم في الدين والنسب واوطن بالله عليكم كم عدد افراد هذه القبيلة وماهي موقعها ومساهماتها في النضال الارتري والاقتصاد الارتري والحياة الثقافية الارترية هذه قضية خاسرة وجربتم من ايام الدرق بجمع الاموال لتكوين فرقة باسم العساورتا وحاولنم رشوة نظام الشعبية في بدايته وانخرطتم تعملون لمصلحته عسى ولعل تأتيه الاعتراف العرفان ورد الجميل يعلن اعترافه ويعمدكم كل الامال ذهبت ادراج الياح وحاولتم التضامن مع الكل في سبيل ابراز القضية والله هذا مرض خطير جدا لاتهمكم الدكتاتورية ولا الابادة ولا التهجير ولا محاربة العقيدة فقط يتم الاعتراف بكم باسمكم كعساورتا وبس اليس فيكم عاقل ياقوم ما الفائدة من الاسم وما هي مكاسب التي حققته القوميات الاخرى حتى تضيعوا اموالكم وجهدكم وتدخروه في محاربة العدو الاول للشعب الارتري نظام اسياس اين الجهاد التي تتغننوها بها انها سمسرة حقيقية بتاريخ الاجداد والنصيحة الاخوية لكم ان تعود الى رشدكم وربنا يجمع شمل المسلمين.
  1. wadi hager
من المؤسف أن يتفرق من يمكن أن تكون عنده نقاط تلاقى …
الأرض … التاريخ …. المستقبل الواحد …
ساهو أو أساورتا وجهان لعملة واحدة وسيظل الوضع كذلك ولو تغيرت أسماء وتغيرت ألوان !!!
المؤسف هنا يجتهد الناس كل الناس للتفريق المفرق أصلا وليس من أحد يسعى لتجميع المفرق
إن الأمة الإرترية تفتح قبو الصراعات الداخلية المريرة ………
كنت أتمنى صدقا إلغاء نظام القوميات فى إرتريا جملة وتفصيلاً !
قد يقول لى قائل لماذا ؟
اقول ومن قال لكم أن القبائل سترضى بهذا التقسيم فكل تجمع فيه من يسعى أن يسود فرعه وفخذه ويرى نفسه الأجدر فلا الجبرتة الذين يعتقد الناس انهم موحدون موزعون الى عشائر اقليمية . وكل القوميات على هذا النسق .
  1. gwy ali
إذا لم نتجاوز آفة القبلية فالمصير هلاك الحرث والنسل وخدمة مجانيا لهيمنة التقرنية الطائفية فلتقوا الله إن كنتكم مسلمين حقا ولا ادري من اين أتيتم بظاهرة التوسع والأمتدادات كحال البعض الذي سمى البني عامر بقومية التقري ، مشروع تقرنية للقوميات اصبح يتوسع بأيادي مسلمة للأسف الشديدة
  1. محمود محمد عمر
أكد الملتقى على اهمية التنسيق مع منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الاهلية والإقليمية والدولية فى سبيل تخفيف معاناة اللاجئين والمهاجرين.
وقبل هذا وذاك شدد الملتقى على ان يستمرالأساورتا كجزأ لا يتجزأ من عملية التغيير الديمقراطي وبناء دولة المؤسسات والقانون فى ارتريا كمدخل وحيد لبناء تنمية وطنية متوازنة فى وطن تسوده العدالة والمساواة فى الحقوق.
الى الامام حتى تتحقق المساواة والعدالة الإجتماعية ويسود سيادة القانون والديمقراطية و العدالة و السلم وحدة النسيج الاجتماعي الارتري .
  1. جواهر
أرجوا أن يعي الناس حقيقة أن الساهو لهجة ومن ينطق بها من القبائل الإرترية فهو جزء من تكوين قومية الساهو ، وبماأن العساورتا قبيلة كباقي القبائل لها بطون وناطقة بلهجة الساهو فماالذي يميزها عن باقي القبائل المنتمية لهذا المكون الإجتماعي ، فإذا كانت الجبرتا قررت الإنفصال عن قوميتها التجرينية لأسباب وجيهة وهي أن ديانة الجبرتة الإسلام بينما باقي قبائل التجرينية المسيحية …. فما الذي سيخبرنا عضوية الملتقى من أبناء الأساورتا كمبرر دفع بهم للتفكير في أمر كهذا ، لا بد وأنكم تملكون مبررات وجيهة ومقنعة لعمل كهذا ، لأن ماذكرتموه في البيان لم يفتح نافذة الرؤى أمامنا لنفهم الهدف من إجراء كهذا … أكثر وأكثر ….هذا إذا أمكن ….!!
هذا مع إحترامي للموقف الذي يريدون إتخاذه ….لكن يجب أن لا ننسى أن العداوة بين الإخوة تقوية عضد العدو الحقيقي المتربص لكليهم ، كما يجب أن لا نخرج عن المسار الصحيح .
  1. المناضل
نتمنى لكم كل النجاح والتوفيق يا أشراف ارتريا الابطال لكن حقيقتا يا ابناء اساورتا لكم تاريخ تحسدون عليه الا انكم عاجزون فى ابراز هذا التاريخ الذى اصبح معرض لسرقة نتيجة اهمالكم وعليكم ان تبرزوا تاريخكم لكى يتعرف ابناء ارتريا لهذا التاريخ لان الكثير منهم يجهل الكثير من تاريخ مسلمى مرتفعات ارتريا وخاصة نحن اهل المنخفضات نجهل الكثير عن تاريخ ما قبل الثورة لمسلمى مرتفعات ارتريا بل نخلط الكثير ولا نعرف التفريق بين هذا وذاك شكرا لكم والى الامام ونحن معكم وانتم سند لنا
  1. عمر محمد
مسكين هذا الشعب الذي يتفرق أهله شذ ومزر أهل القبلة هم من يتضررونا من هذا التمزيق الذي يحدث في إرتريا
  1. علي
شئ مؤسف جداً والله …………الي متى هذه المهازل ياترى الله المستعان يارتريا ………..هههههههه
  1. BANGALI KONNAH
المفترض تكون قومية الاساورتا لان هذه القبيلة كبيرة وتشمل تحت مظلتها قبائل عريقة تتحدث التقرى وبعض منهم يوجدوا فى التقرينية فلذا لهم كل المؤهلات التى تساعدهم فى انشاء هذا الكيان .
وهنالك بعض من الكيانات التى تريد ان تهمش تاريخهم وطمس مكانتهم بكل السبل مع انهم لم يعادوا اى شخص اواى كيان بل ذنبهم انهم قالوا لا يمكن التخلى عن اسم جدنا وتمسكهم باسم اساورتا.
اود ان اذكر القبائل التى تشترك مع الاساورتا فى الدم والتاريخ والهم الواحد .
وهم بيت تلكي 3. بيت ابرهي 1. جنقار منهم بيت جنقار 2. نصر الله منهم بيت عمر شاكي 3. ادريس منهم بيت دانية 4. عبد الله منهم منهم بيت سليمان أبّر وايضاً منهم قبيلة بيت لعاليت والسيهو(وهم من سلالة عسكرى) فى الساحل وعد خليفة وعد توكل وبعض منم يوجد فى البلين والحضارب .
الاساورتا تعبوا من المناوشات والخلافات التى اضعفت بنية قومية الساهو . الانتفاضة الاخيرة التى دفع ثمنها شباب فى مقتبل العمر لم تجد التقدير خاصة من الذين يدعون بقومية الساهو التى ارادت فى كل نشاطتها اهمال تاريخهم فلذا من حقهم ان يختاروا الطريق الذى يريدونه مثل الجبرته .
لا نريد اى خلاف اومشاكل بل نريد ان نتمسك باسم جدنا مثل الطروعا الذيناختاروا اسم قبيلتهم كواجهة فى السودان.

21 comments:

  1. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  3. والله يسؤني ان اقرا كلاما مثل هذا خاصة من اخواننا الاساورتا لاشك ان اي شخص له الحق في الانتساب الي اي قبيلة او نسب وهذا الكلام والله ليس فيه مصلحة لا للاساورتا ولا للقبائل التي ذكرتها وانما هي دعوة فتنة مقيته لا يقبلها المسلم وشئما ان ملتقي لمتعلين من الاساورتا يتبنون هذا ويدلون فيه باقوالهم وفي الاخير يخرجون بهذا البيان الذي يطعن في انساب اناس ليس ببعدين عنهم نسبتا للختلاط فيما بينهم وبطعنك هذا يصيبك ولو بشي قليل وهذا الطعن لا يرضي الله ورسوله قال سيد الاولين والاخرين(( اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في الأنساب والنياحة على الميت )) مهما قلتم انتم سند لنا ونحن سند لكم فعودوا الي رشدكم الهم ابعد الاحقاد والغل والحسد فيما بيننا
    والسلام علي من اتبع الهدي

    ReplyDelete
  4. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  5. بِسْمالله الرحمان الرحيم و السلام وعليكم ورحمتالله بل اول اما بعد الاسورتا ما غالو شي غلط إنما هم قالو نحنو اسورتا و الساهو قالو ما تقولو نحنو اساورتا قولو ساهو و الساهو ليست إيلا لغة فقط و هي لغة من لغات التي يتحدثو بيها الاسورتا و غيرهم الذين يقولون قولو ساهو عشان هما يعرفو للغة التي يتحدثو بيها ولا يعرفون قبيلتهم والساهو هي لغة بس! و هي اكتر ما يتحدثو بيها الاسورتا وهي لغتهم بتحديد أسلا وغير ذليك يتحدثو عدة لغات مثلا التقري وغيرها والنَّاس غير الاسورتا الذي يتحدثو الساهو لازم يعترفو بي انا الاسورتا هي قبيلة وليست لغة الساهو هي لغتهم وليست قبيلة ممكن والناس الذي ديعوه قبائلهم هما من يقول كدا والذي يقولو ساهو لأنهم ليس عندهم قبيله عايزين كمان يديعو قبيلتا يفتوتوها يقولو قولو ساهو معانٍ! لا؟ بل نحنو ااسورتا و اساورتا كمان وما حا نفترق ابادان بي ناس امسلالكم ديعو اصلهم ويحولو يديعو اصلنا لا هذا مستحيل

    ReplyDelete
    Replies
    1. يا اخي لا تتفوه بكلام تسأل عنه يوم القيامة عندما تقول ليس لهم اصل او ضيعوا اصلهم انا جدتي عساورتا وانتم تزوجون بناتكم للساهو وهناك مصاهرة منذ مئات السنين كيف تزوجونهم لقبيلة ليس لها اصل هذا والله فجور في الخصومة اتقو الله لا تتشبثوا بلعاعة من الدنيا لا تغني عنكم في الآخرة شيئا انسبوا أنفسكم لمن تريدون لكن لا تسبوا غيركم

      Delete
  6. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  7. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  8. يأتي اليك اناس من حيث لا تدري ويفرض عليك اسم لاهو من اصل ولا هو من اصول الأنساب ولا لغة اهل الجنة ويقولوا لك لاتذكر اسمك لآن ذكر اسم جدك هذا فتنة عندنا ، وقول له يا أخي انا مالي مالك اذا لاتريد ان تسمع اسمي أذهب الى من حيث اتيت صدق القائل الفتن اخر الزمان

    ReplyDelete
  9. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  10. الاراء والردود لا تعبر عن الموقع
    ولاسلطه او مسؤليه لاصحاب الموقع بما ورد من تعليقات وردود

    ReplyDelete
  11. الاراء والردود تعبر عن كاتبها ولا علاقه لها بالموقع

    ReplyDelete
  12. أنا أساورتاوي من فرع فقرتاعاري من عشيرة يوسف أبوسا من بيت شفا و أريد أن أقول للبعض هنا قلة الأدب لم و لن تنفع قبيلتنا في شيء بل سوف تشوهها كلياً أمام الله و خلقه مافي أحد في هذا العالم ما عنده أصل ينتمي إليه كل الناس تعرف أصلها و فصلها سواء كانوا ساهو أو مسيحيين أو غيرهم نصيحتي للبعض هنا هي أن ينتبهوا لكلامهم قبل التفوه به !

    ReplyDelete
  13. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  14. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  15. أخسكم الله وأذلكم يا أهل الفتن والشقاق كونكم لاتريدون الساهو لايعني أن تسمحوا لانفسكم الكذب والتزوير ضد الآخرين ليس عندكم تاريخ أكثر من الآخرين مهما نفختم أنفسكم أيها المرضى
    انفخوا انفسكم مافي أحد شايل خبركم
    وانتم مفضحوين مهما عملتم تحديثات عن أنسابكم تاريخكم مسجل في التاريخ الايطالي والانجليزي الذي دون تاريخ المجموعات السكانية في ارتريا
    أما أضحوكة أنكم أشراف فامشوا قولوها للعرب
    وشوفوا جوابهم ماتنفخوا نفسكم قدام الإريتريين

    ReplyDelete
    Replies
    1. هذه اخلاقكم الحميع يقراء تعليقاتكم البذيئه.. مفلسين
      نحن اساورتا فمن انتم؟
      اسم ساهو لايتعدا مناطقكم
      كم انتم حقراء.. اخزاكم الله يا اهل الفتن والنفاق

      Delete
  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولآ شكرا على معرفة القبائل أريتريا ثانيا ابقة أعرف القبيلة شيخ ادم لو

    ReplyDelete
  17. الساهو لغه ليس قبيله الاسورتا قبيله كبيرة اكبر من الساهو يتحدثون جميع اللغات التي في إريتريا وليس الساهو اسكر كل الشباب الزين يهتمونا بى بى قضايا الاسورتا الاحرار ابنا المجاهد عمر وشكرا

    ReplyDelete
  18. تحية الإسلام الخالدة الا وهي السلام عليكم ورحمه الله وبركاته . ياخواني أولا كلنا نؤمن بالله وبي الرسول
    القبيلة لا تنفعنا في شي ولا تذهب معنا في الآخرة فاتقوا الله
    وخافوا ربكم إذا كنتم تصلون وتصومون الاسلام لا يقبل الفتن المسلم أخو المسلم بعدين علينا أن نرجع الى الوراء ونتذكر كيف كان يعيش هذا المجتمع في الماضي كفاء الفتن ..ساهو لغة فقط واساوتا قبيلة من أكبر القبائل وليس هناك من يقول غير ذالك. هداكم الله وحفظكم من الفتن.. ت

    ReplyDelete
  19. اهلي الاساورتا لكم كل التقدير والاحترام سيرو على بركة الله يا ابناء عمر اساور
    دعوا من في قلبه حقد عليكم يحترق بحقده بوركتم

    ReplyDelete